المرأة والحمار والكلب 🚩🚩🚩(4)
يَقْطَعُ الصَّلاَةَ الْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ وَالْكَلْبُ ، وَيَقِي ذَلِكَ مِثْلُ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ
رواه مسلم (511)
ندخل في آخر المفاهيم
الكلب 🐕
وتَحۡسَبُهم أَیۡقَاظࣰا وهُم رقُود ونُقَلِّبُهُم ذَات ٱلۡیَمِینِ وذات ٱلشِّمال 👈وكَلۡبُهُم بَـٰسِطࣱ ذِراعَیۡهِ بِٱلۡوَصِیدِۚ لَوِ ٱطَّلَعۡت عَلَیۡهِم لَوَلَّیۡت مِنۡهُم فِرارࣰا ولَمُلِئۡتَ مِنۡهُم رعۡبࣰا
كما هو معروف عند اصحاب العقل والمعرفة الذين لا يركنون لشيء بل دائما يسعون للتطور والرقي في وعيهم
السؤال هو مفتاح المعرفة
فإن لم تسأل لن تعرف
والسؤال هو للنفس والعقل قبل كل شيء
يجب ان تسأل نفسك حتى تضعها امام الأمر الواقع
وتأكد انها ستجيبك بكل صدق
وبعدها الامر متروك لك
إما ان تصدق الحقيقة التي تخالف معتقدك
او تنكر هذه الحقيقة وتُسْكِت صوت نفسك الداخلي وتقتله
﴿قَد أَفۡلَح مَن زكَّاها﴾
﴿وقَد خاب من دسَّاها﴾
لنسأل انفسنا إن كانت كلمة ( كلبهم ) تعني الحيوان الذي نعرفه
لماذا الكلب لم يقلب ذات اليمين وذات الشمال ؟
كما هو مفهوم ان الفتية ناموا 309 سنين عددا
هل الكلب نام معهم ام انه بقي مستيقظ يحرسهم طوال ال 309 سنة ؟
هل يصح ان نقول عن ارجل الكلب الذي نعرفه
ذراعين ؟!!
سَیَقُولُونَ ثَلَـٰثَةࣱ رَّابِعُهُمۡ كَلۡبُهُمۡ وَیَقُولُونَ خَمۡسَةࣱ سَادِسُهُمۡ كَلۡبُهُمۡ رَجۡمَۢا بِٱلۡغَیۡبِۖ ویقولون سَبۡعَةࣱ وثامِنُهم كَلۡبُهم قُل رَّبِّیۤ أَعۡلم بِعِدَّتِهِم ما یَعۡلَمُهُمۡ إِلَّا قَلِیل فلا تُمار فِیهم إِلَّا مِرَاۤءࣰ ظَـٰهِرࣰا ولا تَسۡتَفۡت فیهم مِّنۡهم أحدࣰا
الجمع لا يكون إلا لذات الجنس الواحد فقط
هذه قاعدة
فعندما ندخل مكان فيه 4 اشخاص ومعهم كلب
سنقول هم اربعة اشخاص ومعهم كلبهم
او يوجد اربعة اشخاص مع وجود كلب
فلا يمكن جمع جنسين مختلفين في نفس العدد
ولا يمكن ان نقول 4 اشخاص وخامسهم كلبهم ، لأن الجنس يختلف
فبما أن الآية جمعت الكلب إلى الفتية إذاً هو من نفس الجنس لكن وظيفته تختلف
مثال
عندما تدخل على شركة او وزراة او مؤسسة
وتجد أربع موظفين ومعهم مديرهم
هنا الجنس واحد لكن الوظيفة تختلف
هنا ستقول
أربعة وخامسهم مديرهم
وهذا صحيح
الآية تتحدث عن الصفه ( كلب) ولا تتحدث عن جنس الشيء
هذا الأمر قلناه ونعيده مراراً وتكراراً
هل وصلت الفكرة ؟
الكلب صاحب الفتية هو من جنسهم ولكن وظيفته تختلف فهو مكلّف بوظيفة معينة تختلف عنهم
ماهو مفهوم الكلب إذاً ؟
الكلب من التكليب
وهو التمسك بالشيء
والإحكام عليه وعدم تركه
هي صفه وليست إسم لجنس
وكل من ينطبق عليه هذه الصفه فهو كلب لصفته الؤقته
ولكن حذاري ان تتمسك بهذه الصفة لفترة طويله فهي ستطرحك أرضاً
فالإنسان يجمع جميع الصفات
هذه الصفات تحل وتزول حسب المكان والزمان
اما الحيوان فهو يتمسك بصفته طوال حياته ولا تزول عنه لذلك لا يوجد تطور بعالم الحيوان
فنحن نجمع في ذاتنا جميع صفات الحيوانات
ومن هذا الباب أطلقنا صفة الكلب على ذلك الحيوان
فهو متمسك بالوفاء لصاحبه إلى ان يموت
وهو متمسك بمهمة الحراسة التي تطلبها منه ولا يترك مكانه
فهو يكلّب ما تم تلقينه له ولا يتركه أبدا
الإنسان عندما يتمسك ببعض الافكار والآراء ولا يتركها ليأخذ غيرها لكي يرتقي ويتطور فصفته كلب
لذلك الكلب يقطع الصلاة ( التواصل) لانه متمسك بآرائه مهما حصل
هذه نقطة
النقطة الثانية والتي تقطع الصلاة ( التواصل) والحديث والنقاش صوته العالي
فالصوت العالي دليل على الجهل وعدم الثقة وعدم وصوله للحق
فعندما ترى كلب ينبح
هذا الكلب شعر بشيء يهدد محيطه الآمن
ونباحه يدل عن عجزه وعدم معرفته بما سيواجهه
كلب الحراسة
عندما يشعر بأي حركة غير طبيعية تجده ينبح وينبح لأنه عاجز عن معرفة مصدر تلك الحركة
ولكنه بمجرد معرفته لمصدر تلك الحركة تجده يهجم
فعندما قال المثل
القافلة تسير والكلاب تنبح
هذا تشبيه دقيق لما نقوله
فإن رأيت شخص متعلم متنور ينشر علمه ويحاول ان يثقف الناس لينير لهم الطريق
تجد الجهلة ينبحون عليه من كل إتجاه
لأنه هدد أمنهم
ولكنه لن يلتفت لنباحهم
يتركهم ينبحون ويكمل مسيرته
لأنه لو توقف عند كل كلب ليلقمه حجرا
توقفت مسيرته
ولَو شِئۡنا لَرفعۡنَـٰه بها ولَـٰكِنَّهۥۤ أخلد إِلى ٱلۡأَرض وٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ فَمَثَلُهُۥ كمثل ٱلۡكلب إِن تَحمل علیه یَلۡهَث أَو تَتۡرُكه یلۡهث ذَّ ٰلك مثل ٱلقوم ٱلَّذین كَذَّبوا۟ بِـَٔایَـٰتِنا فَٱقۡصُصِ ٱلۡقَصص لَعَلَّهم یتفكَّرون
فالجاهل المتمسك بآراء غيره
إن ناقشته يلهث ( ينبح)
وإن تركته واكملت مسيرتك يلهث _ يستمر في النباح عليك حتى لو لم تعره اهمية .
هكذا وضحنا مفاهيم المراة والحمار والكلب
هؤلاء الصفات لا يمكن ان تمد معهم التواصل لانهم لا يملكون من امرهم شيئا .
تعليقات
إرسال تعليق