🚩🚩🚩التعدد في الزوجات
فَٱنكِحُوا۟ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ ٱلنِّسَاۤءِ مَثۡنَىٰ وَثُلَـٰثَ وَرُبَـٰعَۖ
اولاً قبل البحث أحب أن أشير إلى عادة لدى غالبية المسلمين وهي إقتطاع الآيات من سياقها حتى توافق هواهم
﴿ٱلَّذِینَ جَعَلُوا۟ ٱلۡقُرۡءَانَ عِضِینَ﴾
هل نقول
لا تاتوا الصلاة ونقف !
ويلُ للمصلين ونقف !
يجب أخذ السياق كاملاً حتى تتضح لك الصورة وإلا دع القرآن وشأنه !
2 🚩
لسان القرآن يختلف عن اللغة العربية
فاللغة من اللغو وهذا قرآن عربي مبين واضح وبيّن كلماته ذات دلاله شاملة وليست ضيقة ، لذلك
لا تسقط مفهوم لغتك عليه
كتاب الله لم ينزل بلغتك العربية وقواعدها ونحوها هذا كذب وافتراء على الله
لِّسَانُ ٱلَّذِی یُلۡحِدُونَ إِلَیۡهِ أَعۡجَمِیࣱّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِیࣱّ مُّبِینٌ﴾ [النحل ١٠٣]
فكل لغة هي اعجمية
لنا تفصيل في وقت لاحق عن هذا الموضوع
نعود للتعدد
نعود لسياق الآيات حتى يتضح المعنى ولا نقتطع في الآيات لتوافق هوانا
تبدأ الآية بمخاطبة الكل ولا تقتصر على جنس معين
يأيها #ٱلناس ٱتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس وَٰحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء
طبعا الرجال والنساء والزوج في لسان القرآن ليس كما علموك في اللغة
الناس هنا ذكور وإناث ...
إذاً هي ليست موجهه للذكور فقط
من هذه القاعدة ننطلق لنفهم باقي الآيات ..
وَءَاتُوا۟ ٱلْيَتَٰمَىٰٓ أَمْوَٰلَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا۟ ٱلْخَبِيثَ بِٱلطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَهُمْ إِلَىٰٓ أَمْوَٰلِكُمْ إِنَّهُۥ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا
بعد النداء لكلا الجنسين بدأت التوصيات لهم وهو عدم أكل مال اليتامى واليتامى هنا ذكور وإناث
يجب التركيز على هذه النقطه 🚩
طبعا الأكل في لسان القرآن ليس كما علموك في اللغة
حرص الله على اليتامى في مواضع كثيرة لما لهم من أهمية في إصلاح المجتمعات او فسادها
ان رتلنا الآيات التي تذكر اليتامى نجد ان الله وصى بهم أي توصية ،
فالإحسان لهم أجره عظيم وسلبهم حقوقهم عقابه شديد
﴿إِنَّ ٱلَّذِینَ یَأۡكُلُونَ أَمۡوَ ٰلَ ٱلۡیَتَـٰمَىٰ ظُلۡمًا إِنَّمَا یَأۡكُلُونَ فِی بُطُونِهِمۡ نَارࣰاۖ وَسَیَصۡلَوۡنَ سَعِیرࣰا﴾ [النساء ١٠]
نعود لسورة النساء ونكمل سياق الآيات
وَ #إِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا۟ فِى ٱلْيَتَٰمَىٰ
الآية تبدأ بشرط ( وإن) ، والشرط هو الخوف من القسط في اليتامى
القسط هو الاحسان وفعل الخير من جانب واحد وليس كما يقال هو العدل ، العدل يكون بين فئتين
الله ذكر العدل في مواضع كثيرة
فإن أردت فعل الخير لهؤلاء اليتامى
( وخفت) من عدم القسط وربما تأكل اموالهم ويشملك الوعيد وتقع في المحظور أتركهم وابحث عن باب آخر لفعل الخير بما أنك تستطيع وتريد فعل الخير
والباب الآخر هو الجواب على الشرط
فٱنكحوا۟ ما طاب لَكُم مِّنَ ٱلنِّسَآءِ مَثْنَىٰ وَثُلَٰثَ وَرُبَٰعَ
وإن خفتم ألا تقسطوا
بسبب الخوف اتركهم
فانكحوا ما طاب لكم من النساء
النكاح في لسان القرآن ليس كما هو في اللغة
النكاح هو عقد بينك وبين الآخرين وهو شامل في دلالته
قد يكون عقد عمل
وقد يكون عقد زواج وارتباط بين ذكر وانثى
والنكاح لا يقوم به إلا شخص راشد بلغ المسؤوليه
وَٱبۡتَلُوا۟ ٱلۡیَتَـٰمَىٰ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغُوا۟ ٱلنِّكَاحَ فَإِنۡ ءَانَسۡتُم مِّنۡهُمۡ رُشۡدࣰا فَٱدۡفَعُوۤا۟ إِلَیۡهِمۡ أَمۡوَ ٰلَهُمۡۖ
فإن آنستم منهم رشدا اي تبين لكم انهم يستطيعون تحمل المسؤولية ووصلوا لمرحلة انهم يستطيعون إبرام العقود بأنفسهم فادفعوا لهم اموالهم
حتى يباشروا إجراء العقود فيها كما يحبون
الآن إتضح لنا معنى فانكحوا وهو إجراء عقد ولا يختص بالزواج فقط
وسياق الآيات يبين لنا ان العقد هنا لا يتحدث عن زواج بل افعال خير فقط
للتذكير فقط 🚩
لازالت الآيات تخاطب الجنسين وليس الذكور فقط
فانكحوا تخاطب الذكر والانثى
ما طالب لكم ( ايها الذكور والإناث)
من النساء .. نقف هنا 🚩
الله يعطيني طولت البال عليكم وعلى اللغو اللي حافظينه ومش فاهمينه 🥸
النساء لا تعني جمع إنثى أبداً
فجمع أنثى إناث وليست نساء
يهب لمن يشاء إناثا
وجمع ذكر ذكور وليست رجال
ويهب لمن يشاء الذكور
آخ يا قلبي🤨
إذاً ما معنى النساء ؟
النساء عكس الرجال
الرجال في لسان القرآن تعني كل شخص صاحب هِمّه ويقف على رجليه مثل ما نقول يعني يعتمد على نفسه ويعتمد غيره عليه فهو القائم والملبي لحاجاتهم
وهذا التعريف يشمل الذكور والإناث معاّ ولا يقتصر على الذكور
وأَذن فی الناس بالحج یأتوك رجالا
هل الحج مقتصر على الذكور فقط
؟
ٱلرِّجَالُ قَوَّ ٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَاۤءِ بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضࣲ وَبِمَاۤ أَنفَقُوا۟ مِنۡ أَمۡوَ ٰلِهِمۡۚ
هنا الذي ينفق له القوامه سواء كان ذكر او إنثى
فإن وجدت موظفه لديها راتب تصرف به على اسرتها فهي رجل البيت
أما النساء فهي تدل على كل متأخر وغير صاحب همة ودائما يعتمد على الغير ( ولها مدلول اشمل قد يكون مادي غير حي )
یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَسۡخَرۡ قَوۡمࣱ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُونُوا۟ خَیۡرࣰا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِساۤءࣱ مِّن نِّساۤءٍ عَسىٰۤ أن یَكُنَّ خَیۡرࣰا منهن
القوم هم كل من قام بواجب قومه وتصدر المشهد ،
والنساء كل من تأخر وقلت همته وترك الموضوع بيد غيره .
فاعضاء المجالس المنتخبة هم القوم
وبقية الشعب بالنسبة لهم نساء
فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
هناك فرق بين ان نقول اثنين وثلاث واربع وبين ما ذُكر في الآية
فمثنى ليست إثنين
وثلاث ليست ثلاثة
ورباع ليست أربعة
ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ فَاطِرِ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ جَاعِلِ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ رُسُلًا أُو۟لِیۤ أَجۡنِحَةࣲ مَّثۡنَىٰ
وَثُلَـٰثَ
وَرُبَـٰعَۚ
یَزِیدُ فِی ٱلۡخَلۡقِ مَا یَشَاۤءُۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شیۡءࣲ قدیر
اثنين وثلاث وأربعة تم ذكرهم في آيات كثيرة وتعني العدد
اما الآية مثنى وثلاث ورباع لا تعني العدد بل تعني التكرار والإستمرارية بلا نهاية يزيد في خلقه ما يشاء
🤓 تعبت وانا اكتب
فإن خفت الا تقصد باليتامى توجه للفئة الأخرى النساء الذين لا يستطيعون القيام بأمورهم بأنفسهم
وهؤلاء ( النساء) الذين يعتمدون على غيرهم يجب ان تراعي الله فيهم ولا تظلمهم وتدخلهم في متاهات ومغامرات وتقضي على آمالهم بمغامرات غير محسوبة
فإن خفت من الوقوع بهذا
فواحدة
فإِن خفتم ألا تعدلوا۟ فوَ ٰحدة
الواحدة تعود على عدد المرات مثنى وثلاث ورباع ، ولا تعود على النساء
أي محاولة واحدة تكفي
إن خفت ان تظلمهم معك فمحاولة واحدة تكفي وتتوقف
🚩 ( أو ) 🚩
فَإِنۡ خِفۡتُمۡ أَلَّا تَعۡدِلُوا۟ فَوَ ٰحِدَةً
👈 أَوۡ مَا مَلَكت أَیۡمَـٰنُكُمۡۚ
بعد الخوف من ظلم هذه الفئة ( النساء) الذين اعتمدوا عليك
ان خفت ايضاً اتركهم وتوجه للباب الآخر من الخير
أو ما ملكت ايمانكم
من خدم وعمال لديك احسن إليهم بما تستطيع فبينك وبينهم عقد ( نكاح)
هذه الآية
فَإِنۡ خِفۡتُمۡ أَلَّا تَعۡدِلُوا۟ فَوَ ٰحِدَةً أَوۡ مَا مَلَكَتۡ أَیۡمَـٰنُكُمۡۚ
وحدها كفيلة بهدم فكرة التعدد
لدى اصحاب هذا المعتقد
على حسب قولهم ان الشرع حلل 4 + عدد مفتوح من ملك اليمين
هذه الآية تقول لك عندك خيار واحد فقط
واحدة
🚩أو🚩
ما ملكت ايمانكم
لا يوجد خيار ثالث
إما واحدة فقط
او ملك يمين واحدة فقط
فهنا يتبين لنا سوء فهمهم للآيات
فأين الجمع ؟!
وتستمر الآيات اللاحقة بكيفية إدارة اموالك ومع من
وَلَا تُؤْتُوا۟ ٱلسُّفَهَآءَ أَمْوَٰلَكُمُ ٱلَّتِى جَعَلَ ٱللَّهُ لَكُمْ قِيَٰمًا وَٱرْزُقُوهُمْ فِيهَا وَٱكْسُوهُمْ وَقُولُوا۟ لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا
فالآيات كلها تتحدث عن إدارة المال والقسط في اليتامى
واصحاب الهمم المتدنية التي تعتمد على الغير ولا دخل لها إطلاقاً بجنس وزواج
التعدد لم يذكره الله ولا في اي آية
ذكر الله أن نوح له إمراة واحده فقط
وإبراهيم كذلك
وزكريا كذلك
ولوط كذلك
نوح ولوط كانتا إمرأتاهم ليستا على ملتهم ومع هذا لم يذكر انهما تزوجا بثانية
وإبراهيم بلغ من الكبر ولم يذكر انه تزوج من اخرى طلبا للذرية
وزكريا كذلك كانت إمراته عاقر ولم يتزوج بأخرى
حتى فرعون وهو فرعون كانت له إمراة واحده ذكرها القرآن ولم يذكر له إمراة اخرى
وعزيز مصر كذلك
حتى النبي لم يذكر الله ان له ما ذكرته كتب التراث .
.
بارك الله فيك
ردحذففي قول الله عز وجل: ﴿يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِأَزواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنينَ يُدنينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابيبِهِنَّ ذلِكَ أَدنى أَن يُعرَفنَ فَلا يُؤذَينَ وَكانَ اللَّهُ غَفورًا رَحيمًا﴾ [الأحزاب: ٥٩]
من المقصود ب ( قل لأزواجك ) إن لم يكن النبي معدّدا ومن المقصود ب ( نساء المؤمنين )