بداية القصة 🔔



ماهو سبب إختراع مرآة للنظر للخلف في جميع السيارات ؟

الجواب : لكي ننظر لما خلفنا من السيارات + السيارات التي تمر بجانبنا حتى لا نصطدم بها 

الإجابة خاطئة ! 

إليك القصة من البداية 

تم إختراع المرآة الخلفية للسيارات من قبل سائق سيارات السباق ( ري هارون)
قبل مئة عام ويزيد قليلا 

هارون كان مهندسا اكثر منه سائق سباق 
ولكنه فكر لأول مرة أن يشارك في أحد سباق السيارات المقامة في مدينته 

في عام 1911 كان هناك سباق للسيارات 
اسمه Indy_500 وهو يقام لأول مرة 

فقام بنفسه بتصميم سيارته الخاصة ذات المقعد الواحد فقط 

في ذلك الزمن كانت جميع السيارات بمقعدين 
مقعد مخصص للسائق 
ومقعد مخصص لشخص ينظر للخلف ليخبر السائق إن كانت هناك سيارت خلفه او بجانبة ليأخذ حذره ولا يصطدم بها 

في يوم السباق الموعود رأي باقي المتسابقين سيارة هارون ذات المقعد الواحد 
وانه لا يوجد مقعد آخر 

إحتجوا على مشاركته 
فمن دون شخص آخر بجانبه يخبره بموقع السيارات الاخرى يشكل ذلك خطرا كبيرا عليهم وحتما سيتصادمون معه 

عند تلك اللحظة كشف لهم هارون إبتكاره الثاني ( المرآة الخلفية ) 

وانه لا حاجة له بشخص بجانبه يخبره بموقع السيارات لأن المرآة ستخبره بذلك 

كانت حجته منطقية بالنسبة لطاقم التحكيم فتمت الموافقة على مشاركته 

لم يسبق لأحد بأن سمع او رأى سيارة بمقعد واحد فقط

لم يسبق لأحد بأن رأى وسمع بشيء إسمه المرآة الخلفية 

بدأ السباق من 40 سيارة مشاركة 
واستمر ست ساعات 

كان هارون في منتصف المشاركين فلقد كانوا يفوقونه سرعة 

ولكن كحال اي مسابقة سباق وبسبب السرعة العالية التوقف وتبديل الإيطارات بعد كل مسافة 

في عام 1911 لم تكن عملية التبديل تجري بالسرعة التي نعرفها الآن في سباقات الفورملا ون اليوم 

فلقد كانت عملية بطيئة جدا ومزعجة للسائقين المشاركين 
فلقد كانوا يخسرون الوقت 

إضطر اغلب المشاركين وخصوصا من كانوا في المقدمة بسبب سرعتهم العالية إلى تبديل عجلات سياراتهم اكثر من 14 مرّة 

هارون لم يبدل عجلات سيارته إلا 4 مرات فقط 

فازن هارون في السباق لانه لم يخسر وقت اكثر بسبب تبديل العجلات 

بعد فوز هارون إشتهر إختراعه الذي أدى لفوزه وكتبت الصحف عن هذا الإبتكار الجديد وكان يسمى ( الرؤية دون الحاجة للإلتفاف للخلف ) 

لم يكن مسمى المرآة الخلفية قد ظهر بعد 

الجميع أراد الحصول على هذا الإختراع لوضعه في سيارته 

الآن وفي عصرنا هذا لا يتم صناعة سيارة إلا وبها عدة مرآة خلفية 


لكن الحقيقة لم يتم كشفها إلا بعد مدة طويله 
هارون إلتزم الصمت طوال عدة سنين حتى يستفيد من إختراعه ويحافظ على ما حققه من القاب وإنجازات 

بعد تقاعد هارون كشف السر الذي كان يخفيه وخرج عن صمته

يقول : 
في حقيقة الأمر لم يكن الهدف الأساسي من المرآة هو رؤية ما خلفي 

انا صممت سيارة ذات مقعد واحد فقط وهدفي الإستغناء عن الشخص الآخر لتقليل وزن السيارة حتى تكون اسرع 

بعدها علمت انهم لن يسمحوا لي بالمشاركة 
فقمت بالتصرف سريعا ووضعت مرآة فوق العجلات وثبتها 
وقلت لهم أنها ستجعلني ارى من خلفي 
وفي الحقيقة كان شارع السباق وعرا جدا والمرآة تهتز كثيرا ولم استطع النظر فيها إطلاقا ! 

كانت سيارة هارون بسبب المقعد الواحد أقل وزنا من السيارات الأخرى 
وهذا يعني ان إيطارات سيارته لن تهتري بسرعة ولن يضطر للتوقف كثيرا 
وهكذا إستفاد من الوقت اكثر من غيره 




نحن الآن نرى المرآة الخلفية الموجودة في جميع السيارات أخترعت لأجل الامان 

وفي حقيقة الأمر هي أخترعت للتحايل على القوانين 


نحن الآن وجدنا امور ونستمر بفعلها 
وجدنا افكار ونؤمن بها 
ونظن انها كهذا كانت بدايتها 
ونجادل ونتعصب على صحتها 
ولا نعلم ان البداية كانت مختلفة جدا عما نحن عليه الآن 





تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صوم يوم عرفة 🚩

الصيام - وعي 2🚩🚩🚩

الصيام - وعي 🚩🚩🚩