النساء 3 🚩🚩🚩



﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَسۡخَرۡ قَوۡمࣱ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُونُوا۟ خَیۡرࣰا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَاۤءࣱ مِّن نِّسَاۤءٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُنَّ خَیۡرࣰا مِّنۡهُنَّۖ وَلَا تَلۡمِزُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡ وَلَا تَنَابَزُوا۟ بِٱلۡأَلۡقَـٰبِۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِیمَـٰنِۚ وَمَن لَّمۡ یَتُبۡ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ﴾ [الحجرات ١١]

حسب اللغو
 فإن القوم تعني ذكور 
والنساء تعني إناث 

وعليه ...

لَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ

وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ

وَتِلۡكَ حُجَّتُنَاۤ ءَاتَیۡنَـٰهَاۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦۚ

وَلُوطًا إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِ

وَمَاۤ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِۦ

فحسب تعريف اللغو الانبياء والرسل تم إرسالهم للذكور فقط ولا دخل للنساء في الموضوع !! 

﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا یَسۡخَرۡ قَوۡمࣱ مِّن قَوۡمٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُونُوا۟ خَیۡرࣰا مِّنۡهُمۡ وَلَا نِسَاۤءࣱ مِّن نِّسَاۤءٍ عَسَىٰۤ أَن یَكُنَّ خَیۡرࣰا مِّنۡهُنَّۖ

جميع المجتمعات بلا استثناء تنقسم ألى قسمين 
قوم ونساء 

مفهوم القوم هم كل من يقوم ويتصدر المشهد في مجتمعه 

لذلك 


﴿وَقَالَ ٱلرَّسُولُ یَـٰرَبِّ إِنَّ قَوۡمِی ٱتَّخَذُوا۟ هَـٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ مَهۡجُورࣰا﴾ [الفرقان ٣٠]

ونحن نرى هذه الآية تتحقق على ارض الواقع 
فالمتصدرين للمشهد في مجتمعاتهم اغلبهم قد اتخذوا القرءان مهجورا 

فهم يأخذون بقول فلان عن فلان ويستخرجون منه احكام ويتركون كتاب الله خلف اظهرهم 


ومن القوم يخرج الرجال وهم الصفوة 

قَالَ👈 یَـٰقَوۡمِ هَـٰۤؤُلَاۤءِ بَنَاتِی هُنَّ أَطۡهَرُ لَكُمۡۖ فَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَلَا تُخۡزُونِ فِی ضَیۡفِیۤۖ أَلَیۡسَ 👈مِنكُمۡ رَجُلࣱ رَّشِیدࣱ



ٱلرِّجَالُ قَوَّ ٰ⁠مُونَ عَلَى ٱلنِّسَاۤءِ

فالرجال هم من يقومون على امور النساء 



 وَلَا تَلۡمِزُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡ وَلَا تَنَابَزُوا۟ بِٱلۡأَلۡقَـٰبِۖ بِئۡسَ ٱلِٱسۡمُ ٱلۡفُسُوقُ بَعۡدَ ٱلۡإِیمَـٰنِۚ وَمَن لَّمۡ یَتُبۡ فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ﴾ [الحجرات ١١]

تخيل هذه الآية يقوم بتبيلغها الرسول لقومه ثم لا يعمل بها 
يلمز غيره بالالقاب ويسمي هذا ابو جهل وهذا ابو هريرة وهذا ابو لهب !! 

أليس منكم رجل رشيد يتدبر ويبصر ؟!

مفهوم النساء في كامل كتاب الله 
هم كل متأخر سواء فكريا او ماديا 

وقد تكون هذه الصفه فيك في احدى الامور 

قد تكون ثريا ولكنك متأخر فكريا 

النساء في الاشياء المادية هي كل جديد خرج متأخرا عن سابقه 

النساء في البشر هو كل متأخر عن غيره سواء فكريا او ماديا او إجتماعيا 

فالفقراء والمساكين والغارمين واليتامى 
كل هؤلاء يدخلون تحت مسمى النساء 

وهم المتأخرين في مجتمعاتهم 




﴿وَقِیلَ ٱلۡیَوۡمَ نَنسَاكُمۡ كَمَا نَسِیتُمۡ لِقَاۤءَ یَوۡمِكُمۡ هَـٰذَا وَمَأۡوَاكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّـٰصِرِینَ﴾ [الجاثية ٣٤]

مفهوم النسيان في اللغو هو فقدان الذاكره المؤقت 

حسب هذا المفهوم كيف يتم نسيان من نسي لقاء الآخرة ؟

النسيان والنساء والنسيء مفهومه واحد 
هو التأخير 

وقيل اليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا 

ننساكم اي نجعلكم متأخرين 

عندما تقوم بتوزيع الجوائز على المتفوقين في يوم التخرج 

هؤلاء المتفوقين قد اعدوا العدة وتجهزوا وعملوا لهذا اليوم 

من اهمل هذا اليوم ولم يعمل ويجتهد هو قام بتأخير ماهو مطلوب مته 
( نسيتم لقاء يومكم هذا ) 

هنا الجزاء من جنس العمل 

اليوم ننساكم 
نؤخركم عن البقية 
فائز وخاسر 
وانتم الاخسرون 

هذا مفهوم النسيان 

﴿ٱلۡمُنَـٰفِقُونَ وَٱلۡمُنَـٰفِقَـٰتُ بَعۡضُهُم مِّنۢ بَعۡضࣲۚ یَأۡمُرُونَ بِٱلۡمُنكَرِ وَیَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمَعۡرُوفِ وَیَقۡبِضُونَ أَیۡدِیَهُمۡۚ نَسُوا۟ ٱللَّهَ فَنَسِیَهُمۡۚ إِنَّ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ هُمُ ٱلۡفَـٰسِقُونَ﴾ [التوبة ٦٧]

نسوا الله 
والله هنا هو القانون الكوني 

وكل من لا يعمل حسب القوانين الكونية
تجده متأخر عن المجتمعات الاخرى 

فنسيهم ... اي أخّرهم  

ومعلوم لديكم من هم المتأخرين الذين نسوا الله فنسيهم ! 


تعليقات

  1. كلمه قوم : من التقويم والاصلاح ولا تعنى ذكر او انثى .. ولا تتكلم عن قوم اصلا لان الرسل لكافه فئات المجتمع .. المتواجدين في حقبتهم .. وما تصل اليهم رسالته

    مفهوم فارسي خاطئ على كلمه قوم .. او قومى :

    وهي تتكلم عن التقويم كما تقوم الاسنان من اعوجاجها

    وهي من ازاله سوء الفهم في الايات وتهذيبها ...


    لذالك ذكر الاقوى عقليا وادراكيا وبحثيا وهم (الذين امنوا) ولم يتطرق الى المومنين الاضعف في البحث الخ .. او الناس او البشر ...

    يسخر : من السخرى اي التذليل والتسهيل .. فالايات تتكلم عن عدم التذليل او التسهيل من معنى الى معنى والانتقال الى معنى اخر

    ( يكونوا خير منهم ) فيكونوا من التكوين ( التشكيل غير اللفلظ ) من معنى اختاروه واعتمدوه مما اختاروه سابقا فتسبب في ازعاجهم واصابهم القلق منه لذالك عليهم اتخاذ طريقه اخرى كلما واجهتم نفس المشكله لفهم المعنى ..


    ولا نسا من نسا : ولا تقتربوا وتدنوا من معاني نسيت لغويا ولم تتذكروها وغابت عنكم الا اذا كانت في نظركم تحمل معنى افضل

    عسى : اي ما اخلقه وصنعه من ادراك على المعنى للقارئ

    يكن : يحمل في مكنونه ماستر كمعنى افضل

    خيرا : تفضيل وتخيير الانتقاء والاختيار لمعنى اخر افضل منه وارقى وذو قيمة

    كنتم خير امة اخرجت للناس ( وهنا يتكلم عن التخير والتفضيل والانتقاء معنى بمعنى اخرافضل منه وارقى تخرجونه للناس لكي يعلموا حقيقيه الايات

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صوم يوم عرفة 🚩

الصيام - وعي 2🚩🚩🚩

الصيام - وعي 🚩🚩🚩